القديم أحلى ولو أغلى .. صانع الأحذية العاشق يبوح بالسر ..!

  • بواسطة : Jeddah Walnas
  • السبت 1 أبريل 2017
  • 8:19 م

زامل شعـــراوي – جدة والناس :

في سوق العلوي يتسع المكان والزمان لمهن ضاقت بها الحياة الحديثة ، ولكن منير محفوظ العاشق أحد الذين ارتبطوا بهذه المهنة المعادلة من خلال صناعة الأحذية الشرقبة ، حيث يمسك برصيد نصف قرن مع هذه المهنة في السوق ، التقيتة وفتشت في ذاكرته وزوايا حياته بحثاً عن اجابات لتساؤلات كثيرة أهمها كيف يجد موطئ قدم لمهنته وسط غزو الجاهز من  الأحذية الواردة على كل لون وشكل ..

إنها مهنة أبي وتفتحت عيني عليها .. هكذا بدأ العاشق حديثة عن قصة ارتباطة بصناعة الأحذية يدوياً ويضيف : ربما تستغرب إصراري على هذه المهنة وكأنني أسير عكس روح العصر أو موضة قديمة ، ولكن الحقيقة غير ذلك ففي صناعتي (المداس الشرقي ) أشعر بأنني أقدم شيئاً من صنع يدي له جودته ومواصفاته ، وايضاً له زبائنة فهذه الأنواع من الاحذية ذات الطرازات القديمة لا تخلو ايضاً من تصميات جديدة ننافس بها طغيان الموضة الحديثة ، وأوكد لك أنني لا أشعر بخجل من هذه المهنة ، وكيف لي ذلك وهي مهنة أبي ولها تراث قديم .

هولاء زبائننا والزبيري الأغلى ..

هل تعلم .. هكذا يقول العاشق –إن هذه الانواع من الأحذية لا مجال فيها لغش كما هو الحاصل في بعض المستورد الذي يتجمل بالشكل والموديل ، وأوضح لك أمر اً لنا زبائننا الذين لا يجرون وراء الشكل فقط لآنهم يطلبون الأجود .

سالته .. من أين تاتي بالخامات ؟

فرد .. من دول عديدة مثل الهند وباكستان وغيرها من الدول ويتوقف سعر الجلد المستخدم والخيوط على حسب نوعه ، وعموماً الأسعار تتراوح من 25 الى 150 ريال والأغلى عادة هو الذي تاتي جلوده من العراق ويسمى الزبيري.

وعن مواسم البيع يقول .. عادة ما تزداد حركة البيع بالنسبة لنا في قترة شهر رمضان والعيد حيث يقبل الناس الى شراء هذه النوعية من الأحذية وأكثر زبائننا هم من سكان جدة القديمة واللذين يعرفون قيمة هذا الحذاء وجودتة .

عودة الى انواع الجلود .. ماذا عنها ؟

خامات الأحذية الشرقية هي من جلود الأغنام والبقر والأخير هو الأكثر استخداماً الى جانب بعض الخيوط المستخدمة في صناعة الحذاء وتجميل شكلة ، وكانت أسعار الجلود في الماضي ارخص مقارنة باليوم ، لذلك زادت الاسعار ، ونحاول من جانبنا ان نساير الموضة قدر الإمكان في صناعة الأحذية بعدة الوان واشكال وقد أدخلنا الألوان الأصفر والأخضر والرمادي لنلبي احتياجات الزبائن بعد أن كانا اللونان البني والأسود هما السائدان في الماضي .

هل تخشى على هذه المهنة من الإندثار ..؟

أجاب العاشق – حتى لم تندثر والدليل أنا وغيري ولكننا قلة قليلة جداً ويصعب دخول أو تعلم اجيال جديدة لهذه المهنة وذلك يعود الى وجود المصانع المنتجة لهذا النوع من الأحذية والتي تملآ الأسواق الأن .

أخيراً سالتة .. ما الذي تغير في سوق العلوي عما كان علية بالماضي ؟

قال .. رغم أن اسوق لا يزال يحافظ على مظاهر عديدة من عبق الماضي إلا أنه تغير كثيراً لأن الحياة تغيرت والناس والزمان ، وقد رحل رجاله اللذين اتبطوا با إما بالإنتقال أو غيبهم الموت ، كما أن الحركة في السوق اختلفت عن السابق والسبب يرجع الى ظهور الأسواق والمولات وتغير نمط الحياة وأصبح للديكور أن كانت المحلات في الماضي متشابهة ومعظمها خشبي وكانت تعتمد على المسامير والعلاقات البسيطة .

مواضيع ذات صلة

What do you think?

ملاحظة : عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشرة

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

تحميل...